أحمد السقا، موهبة فنية متميّزة نشأ في وسط فني وعمل على إغناء موهبته وتطويرها إلى أن أصبح واحداً من أشهر النجوم على الصعيد المصري والعربي.

إرتبط إسم أحمد السقا بالعديد من الاعمال التي أغنت المكتبة الفنية العربية، وتنوعت أعماله بين الدراما والكوميديا والأكشن، حيث إستطاع أن يلعب كل الأدوار بإحتراف كبيرة.

إسمه الفني يكفي لأن يجذب الكثير من المشاهدين الذي أصبحوا يتنظرونم أعماله من عام إلى آخر، لتتصدر أفلامه نسب المشاهدة العالية كونه أحد أبرز نجوم شباك التذاكر.

نشأة أحمد السقا.

هو من عائلة فنية مرموقة فوالده هو صلاح السقا مخرج ومؤسس مسرح العرائس وجدّه عبدو السروجي المطرب الشهير، ولد في مصر في الأول من شهر آذار/مارس عام 1973، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج عام 1993.

أحمد السقامتزوج من السيدةمها الصغير، ابنة المزين الشهير محمد الصغير، ولديه ثلاثة أبناء هم، ياسين ونادية وحمزة، مع الإشارة إلى أن إبنه البكرياسينيسير على خطى والده ويأخذ طابعه التمثيلي.

لاحقتأحمد السقاالكثير من الشائعات حول حياته الشخصية والتي دائماً ما كان يحاول إبقاءها بعيدة عن الإعلام، فشائعات إنفصاله وطلاقه عن زوجته كانت غالبا ما تنتشر ليعود احمد السقا وينفيها،إضافة إلى إنتشار في الفترة الأخيرة شائعة تتحدث عن وفاة إبنه ياسين الأمر الذي نفاه أيضاً.

بداية حياته الفنية

كانت إطلاقة أحمد السقا الفنية بعدما رشحه الكاتب والروائي المصري أسامة أنور عكاشة للقيام بدور أساسي في مسلسل "النوة" للمخرج محمد فاضل، وكانت بدايته الحقيقية بأدائه لدوره الجيد في السهرة التلفزيونية "زواج على ورق سوليفان" والتي حققت نجاحاً كبيراً.

بعدها شاركأحمد السقافي العديد من الأدوار الصغيرة في عدد من المسرحيات مثل "خدلك قلب"، "غلط في غلط"، "فيما يبدو سرقوا عبدو"، أما أدواره الرئيسية التي بدأ من خلالها مسار النجومية فكانت مع مسرحيات "عفروتو" و" كده أوكيه".

له ادوار صغيرة في عدة أعمال وهي دور في فيلم "ليلة ساخنة" مع الممثل الراحل نور الشريف ودور في فيلم "أيام السادات" مع الممثل الراحل أحمد زكي وآخر في مسلسل "نصف ربيع الآخر" مع الممثل يحيى الفخراني. أيضا دور في مسلسل "ترويض الشرسة" مع الممثلة آثار الحكيم.

بدايته على الشاشة الصغيرة كانت أيضاً بأدوار صغيرة كفيلمي "هدى ومعالي الوزير"، و"المراكبي"، ليتألق بعدها في أفلام مثل " صعيدي في الجامعة الاميركية" عام 1998 و" همام في أمستردام" عام 1999، وكان أول أدواره الرئيسية في السينما حين قام بدور البطولة في فيلم" شورت وفانيلا وكاب" عام 2000.

إلى جانب كل ذلك في رصيد أحمد السقا الكثير من الأفلام التي تبعت بداياته هذه وأكدت إسمه كممثل له مكانته الكبيرة ونذكر منهم "أفريكانو" عام 2001، و" مافيا" عام 2002، و" تيتو" عام 2004، و" حرب إيطاليا" عام 2005، و" عن العشق والهوى" عام 2006، و" تيمور وشفيقة" عام 2007، و" الجزيرة" عام 2007 ، و" ابراهيم الأبيض" عام 2009، و" الديلر" عام 2010 ، و" ابن القنصل" عام 2010، و" المصلحة" عام 2012 ، و" بابا" عام 2012 ، و" الجزيرة-2" عام 2014، و" من تلاتين سنة" عام 2016، "هروب إضطراري" والذي حصل من خلالهأحمد السقاعلى إشادات كثيرة خلال عرضه في دور السينما أثناء موسم عيد الفطر 2017، بإجمالي إيرادات 12 مليون و200 ألف جنيه مصري بعد ثلاثة أيام من عرضه. وكان إيراد اليوم الثاني هو أعلى إيراد يومي يحققه فيلم في تاريخ السينما المصرية.

غلب الطابع المشاكس على الأدوار التي لعبهاالسقا، حيث كانت معظم الأفلام التي لعب فيها دور البطولة هي أفلام إثارة، ومن بين أفلامه هذه يُعد " مافيا" الأكثر تميزًا.

أما في العام 2018، فمن المتوقع أن يكون لـأحمد سقاإطلالات عديدة يجري الإعداد لها منها فيلمه الذي أثار الكثير من الجدل قبل عرضه وهو "سري للغاية" والذي أعيد وأعلن عن توقف تصويره لأجل غير مسمى إضافة إلى مجموعة من الأفلام من بينها "صعيدي في الجامعة الأميركية 2"، و "هروب إضطراري 2" و"فارس"، كما شاهدناه خلال هذا العام كضيف شرف في المسلسل الرمضاني "رحيم" للممثل ياسر جلال ومسلسل "عوالم خفية" للممثل عادل إمام وسيطل أيضاً كضيف شرف في فيلم "حرب كرموز".

وأيضاً لا يمكننا ان نغفل عن حالة الكاريزما المميّزة التي خلقها أحمد السقا والممثلة المصرية منى زكي، وذلك من خلال الكثير من الأفلام نذكر منها "أفريكانو"، "مافيا"، "عن العشق والهوى" و"تيمور وشفيقة".

هذه الأعمال ربطت إسمأحمد السقاومنى زكي كثنائي تمثيلي مميّز وخلق حولهما جواً رومنسياً وكوميدياً شدّ إنتباه الجمهور، ولهذا كان أعلن خلال هذا العام عن إطلالتهما في فيلم جديد بإسم "3 شهور" ولكن وبعد ان بدأ التصوير أُعلن عن توقفه.

وكانت لـأحمد السقافرصة كبيرة تجاه العالمية، حيث أكد خلال العام 2014 على تلقيه عرضاً للتمثيل مع الممثل العالميجون كلود فان دام، مع غياب تفاصيل العمل لاحقاً.

حصل أحمد السقا على العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة التميز الفني عام 2010، وجائزة أفضل ممثل في المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم " الجزيرة"، كما فاز بلقب" جان السينما العربي" خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه شبكة راديو وتلفزيون العرب art، وفاز عن دوره في فيلم" أفريكانو" بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام الروائية عام 2002.